سأقدم لك نظرة شاملة عن أبرز نظريات علم النفس مع تقديم المراجع العربية والأجنبية ذات الصلة، نظرًا لاستحالة حصر "جميع" النظريات في إجابة واحدة بسبب تعددها وتشعبها، سأركز على النظريات الرئيسية التي شكلت أساس علم النفس، مقسمة إلى كلاسيكية ومعاصرة، مع الإشارة إلى مصادر موثوقة للاطلاع الإضافي.
النظريات الكلاسيكية في علم النفس
1. النظرية السلوكية
المؤسس: جون بي واطسون (John B. Watson) وبي إف سكينر (B.F. Skinner).
الفكرة الأساسية: السلوك يكتسب من خلال التكييف (الإشراط الكلاسيكي والإجرائي)، مع التركيز على التفاعل مع البيئة دون الاهتمام بالعمليات الداخلية للعقل.
مراجع عربية:
"أسس علم النفس"، فؤاد أبو حطب وآمال صادق، دار النهضة العربية، القاهرة، 2005.
"نظريات التعلم"، أحمد زكي صالح، دار النهضة المصرية، القاهرة، 1998.
مراجع أجنبية:
Watson, J. B. (1913). Psychology as the Behaviorist Views It. Psychological Review.
Skinner, B. F. (1953). Science and Human Behavior.
2. النظرية التحليلية النفسية (السيكوديناميكية)
المؤسس: سيجموند فرويد (Sigmund Freud).
الفكرة الأساسية: السلوك يتحدد بالعقل الباطن، الصراعات الداخلية، ومكونات الشخصية (الهو، الأنا، الأنا العليا).
مراجع عربية:
"مدخل إلى التحليل النفسي"، سيجموند فرويد، ترجمة جورج طرابيشي، دار الطليعة، بيروت، 1985.
"علم النفس الحديث"، محمد عثمان نجاتي، دار الشروق، القاهرة، 1993.
مراجع أجنبية:
Freud, S. (1900). The Interpretation of Dreams.
Freud, S. (1923). The Ego and the Id.
3. النظرية الإنسانية
المؤسسون: كارل روجرز (Carl Rogers) وأبراهام ماسلو (Abraham Maslow).
الفكرة الأساسية: تركز على الإرادة الحرة، تحقيق الذات، والنمو الشخصي، مع النظر إلى الإنسان ككائن إيجابي.
مراجع عربية:
"علم النفس الإنساني"، عبد الرحمن العيسوي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2000.
"نظريات الشخصية"، محمد السيد عبد الرحمن، دار الفكر العربي، القاهرة، 2008.
مراجع أجنبية:
Rogers, C. (1951). Client-Centered Therapy.
Maslow, A. (1943). A Theory of Human Motivation. Psychological Review.
النظريات المعاصرة في علم النفس
1. النظرية المعرفية
المؤسس: جان بياجيه (Jean Piaget) وآرون بيك (Aaron Beck).
الفكرة الأساسية: تدرس العمليات العقلية (التفكير، الذاكرة، حل المشكلات) وكيفية معالجة المعلومات.
مراجع عربية:
"علم النفس المعرفي"، علي أحمد الجراح، دار اليازوري، عمان، 2010.
"نظريات التعلم المعرفي"، رمزية الغريب، دار الفكر، دمشق، 2003.
مراجع أجنبية:
Piaget, J. (1952). The Origins of Intelligence in Children.
Beck, A. T. (1976). Cognitive Therapy and the Emotional Disorders.
2. النظرية الاجتماعية المعرفية
المؤسس: ألبرت باندورا (Albert Bandura).
الفكرة الأساسية: التعلم يحدث عبر الملاحظة والتقليد، مع دور التفاعل بين الفرد والبيئة.
مراجع عربية:
"نظريات التعلم"، أحمد زكي صالح، دار النهضة المصرية، القاهرة، 1998.
"علم النفس الاجتماعي"، محمد المسلماني، دار النهضة العربية، بيروت، 2020.
مراجع أجنبية:
Bandura, A. (1977). Social Learning Theory.
Bandura, A. (1986). Social Foundations of Thought and Action.
3. نظرية النمو النفسي الاجتماعي
المؤسس: إريك إريكسون (Erik Erikson).
الفكرة الأساسية: تطور الشخصية يمر بمراحل متتالية، كل مرحلة ترتبط بصراع اجتماعي-نفسي.
مراجع عربية:
"علم نفس النمو"، سهير كامل أحمد، مركز الإسكندرية للكتاب، 1999.
"نظريات الشخصية"، محمد السيد عبد الرحمن، دار الفكر العربي، القاهرة، 2008.
مراجع أجنبية:
Erikson, E. (1950). Childhood and Society.
4. نظرية السمات
المؤسسون: جوردون ألبورت (Gordon Allport) وريموند كاتيل (Raymond Cattell).
الفكرة الأساسية: الشخصية تتكون من سمات ثابتة تميز الأفراد عن بعضهم.
مراجع عربية:
"الشخصية والفروق الفردية"، عبد الستار إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، 2018.
"نظريات الشخصية"، محمد السيد عبد الرحمن، دار الفكر العربي، القاهرة، 2008.
مراجع أجنبية:
Allport, G. (1937). Personality: A Psychological Interpretation.
Cattell, R. B. (1965). The Scientific Analysis of Personality.
نظريات أخرى بارزة
النظرية البنائية: (جيروم برونر - Jerome Bruner) تركز على بناء المعرفة من خلال التجربة الشخصية.
مراجع عربية: "نظريات التعلم"، أحمد زكي صالح، دار النهضة المصرية، 1998.
مراجع أجنبية: Bruner, J. (1960). The Process of Education.
النظرية الجشطالتية: (ماكس فيرتهايمر - Max Wertheimer) تؤكد على إدراك الكل بدلاً من الأجزاء.
مراجع عربية: "علم النفس الجشطالتي"، عبد الرحمن العيسوي، دار المعرفة الجامعية، 1995.
مراجع أجنبية: Wertheimer, M. (1923). Laws of Organization in Perceptual Forms.
ملاحظات إضافية
تشمل نظريات أخرى: النظرية البيولوجية (تشارلز داروين وتأثيرات الوراثة)، والنظرية النظامية (تأثير الأنظمة العائلية على السلوك). للاطلاع الشامل، يمكن الرجوع إلى:
مصادر عربية: "موسوعة علم النفس"، عبد الرحمن العيسوي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2002.
مصادر أجنبية: Theories of Personality لـ Jess Feist وGregory Feist (2017).
خلاصة
النظريات الكلاسيكية (السلوكية، التحليلية، الإنسانية) وضعت أسس علم النفس، بينما طورت النظريات المعاصرة (المعرفية، الاجتماعية، السمات) فهمنا للتعقيدات النفسية الحديثة. المراجع المذكورة متاحة في المكتبات العربية والعالمية، ويمكن تحميل بعضها من مواقع مثل "نور" (noor-book.com) أو مكتبات جامعية.
أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !