نظريات الأنثروبولوجيا

نظريات الأنثروبولوجيا

سأقدم لك نظرة عامة عن أبرز نظريات الأنثروبولوجيا مع المراجع العربية والأجنبية، نظرًا لاستحالة حصر "جميع" النظريات في إجابة واحدة بسبب تنوعها وتشعبها، سأركز على النظريات الرئيسية التي شكلت أسس هذا العلم، مقسمة إلى كلاسيكية ومعاصرة، مع الإشارة إلى مصادر موثوقة للاطلاع الإضافي.


النظريات الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا


1. النظرية التطورية  

   المؤسسون: إدوارد تايلور (Edward Tylor) ولويس هنري مورجان (Lewis Henry Morgan).  

   الفكرة الأساسية: الثقافة تتطور عبر مراحل خطية (الوحشية، الهمجية، الحضارة)، متأثرة بنظرية التطور البيولوجي لداروين.  

   مراجع عربية:  

     "مدخل إلى الأنثروبولوجيا"، مصطفى تيلوين، دار التنوير، بيروت، 2012.  

     "تاريخ الفكر الأنثروبولوجي"، محمد عابد الجابري، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1990.  

   مراجع أجنبية:  

     Tylor, E. B. (1871). Primitive Culture.  

     Morgan, L. H. (1877). Ancient Society.


2. النظرية الانتشارية  

   المؤسسون: فريدريك راتزل (Friedrich Ratzel) وجرافتون إليوت سميث (Grafton Elliot Smith).  

   الفكرة الأساسية: الثقافات تنتشر من مراكز حضارية رئيسية (مثل مصر القديمة) بدلاً من التطور المستقل.  

   مراجع عربية:  

     "الاتجاهات النظرية في الأنثروبولوجيا"، عبد الله حمودي، دار توبقال، الدار البيضاء، 1995.  

     "الأنثروبولوجيا الثقافية"، أحمد أبو زيد، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2000.  

   مراجع أجنبية:  

     Ratzel, F. (1896). The History of Mankind.  

     Smith, G. E. (1911). The Ancient Egyptians and the Origin of Civilization.


3. النظرية الوظيفية  

   المؤسس: برونيسواف مالينوفسكي (Bronisław Malinowski).  

   الفكرة الأساسية: العادات والمؤسسات الثقافية تلبي حاجات بيولوجية واجتماعية للأفراد.  

   مراجع عربية:  

     "الأنثروبولوجيا الاجتماعية"، رحال بوبريك، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2019.  

     "مدخل إلى التحليل الثقافي"، عبد المنعم المشاط، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2005.  

   مراجع أجنبية:  

     Malinowski, B. (1922). Argonauts of the Western Pacific.  

     Malinowski, B. (1944). A Scientific Theory of Culture.


4. النظرية البنائية الوظيفية  

   المؤسس: ألفرد رادكليف-براون (Alfred Radcliffe-Brown).  

   الفكرة الأساسية: المجتمع نظام مترابط يحافظ على التوازن من خلال مؤسساته.  

   مراجع عربية:  

     "نظريات الأنثروبولوجيا الاجتماعية"، محمد السيد سليم، دار النهضة العربية، القاهرة، 2010.  

   مراجع أجنبية:  

     Radcliffe-Brown, A. R. (1952). Structure and Function in Primitive Society.


5. النظرية التاريخية  

   المؤسس: فرانز بواس (Franz Boas).  

   الفكرة الأساسية: الثقافات تتطور بشكل مستقل بناءً على سياقاتها التاريخية، مع رفض التعميمات العامة.  

   مراجع عربية:  

     "الأنثروبولوجيا: نظريات وتجارب"، رحال بوبريك، إفريقيا الشرق، 2019.  

   مراجع أجنبية:  

     Boas, F. (1940). Race, Language, and Culture.


النظريات المعاصرة في الأنثروبولوجيا


1. النظرية الرمزية والتفسيرية  

   المؤسس: كليفورد جيرتز (Clifford Geertz).  

   الفكرة الأساسية: الثقافة نظام من الرموز يتم تفسيرها لفهم معانيها داخل السياقات المحلية.  

   مراجع عربية:  

     "تفسير الثقافات"، كليفورد جيرتز، ترجمة محمد كرد علي، المركز الثقافي العربي، بيروت، 2000.  

   مراجع أجنبية:  

     Geertz, C. (1973). The Interpretation of Cultures.


2. النظرية المادية الثقافية  

   المؤسس: مارفن هاريس (Marvin Harris).  

   الفكرة الأساسية: الظروف المادية (الاقتصاد، البيئة) تُحدد الثقافة والسلوك الاجتماعي.  

   مراجع عربية:  

     "الأنثروبولوجيا الثقافية"، أحمد أبو زيد، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2000.  

   مراجع أجنبية:  

     Harris, M. (1968). The Rise of Anthropological Theory.  

     Harris, M. (1979). Cultural Materialism.


3. النظرية البنيوية  

   المؤسس: كلود ليفي-ستروس (Claude Lévi-Strauss).  

   الفكرة الأساسية: العقل البشري يُنتج أنساقًا بنيوية مشتركة تظهر في الثقافات المختلفة.  

   مراجع عربية:  

     "الفكر الوحشي"، كلود ليفي-ستروس، ترجمة إبراهيم فتحي، دار التنوير، بيروت، 1985.  

   مراجع أجنبية:  

     Lévi-Strauss, C. (1963). Structural Anthropology.  

     Lévi-Strauss, C. (1966). The Savage Mind.


4. النظرية ما بعد الحداثية  

   المؤسسون: جيمس كليفورد (James Clifford) وجورج ماركوس (George Marcus).  

   الفكرة الأساسية: نقد الروايات الكبرى والتركيز على التعددية والتمثيل الذاتي للثقافات.  

   مراجع عربية:  

     "الأنثروبولوجيا في العالم المعاصر"، عبد الله حمودي، دار توبقال، الدار البيضاء، 2000.  

   مراجع أجنبية:  

     Clifford, J., & Marcus, G. (1986). Writing Culture: The Poetics and Politics of Ethnography.


5. النظرية النسوية  

   المؤسسون: شيري أورنتر (Sherry Ortner) وميشيل روسالدو (Michelle Rosaldo).  

   الفكرة الأساسية: تحليل النوع الاجتماعي ودوره في تشكيل العلاقات الاجتماعية والثقافية.  

   مراجع عربية:  

     "النسوية والأنثروبولوجيا"، نوال السعداوي، دار الساقي، بيروت، 1998.  

   مراجع أجنبية:  

     Ortner, S. (1974). Is Female to Male as Nature Is to Culture? In Woman, Culture, and Society.  

     Rosaldo, M., & Lamphere, L. (1974). Woman, Culture, and Society.


نظريات أخرى بارزة  

النظرية البيئية الثقافية: (جوليان ستيوارد - Julian Steward) تركز على التكيف البيئي كمحدد للثقافة.  

  مراجع عربية: "الأنثروبولوجيا الثقافية"، أحمد أبو زيد، 2000.  

  مراجع أجنبية: Steward, J. (1955). Theory of Culture Change.


النظرية التفاعلية الرمزية: (هربرت بلومر - Herbert Blumer، تأثير من علم الاجتماع) تدرس التفاعلات الاجتماعية عبر الرموز.  

  مراجع أجنبية: Blumer, H. (1969). Symbolic Interactionism.


ملاحظات إضافية  

تشمل نظريات أخرى: الأنثروبولوجيا النفسية (كورا دوبوا)، والأنثروبولوجيا الطبية (آرثر كلاينمان). للاطلاع الشامل:  

مصادر عربية: "الأنثروبولوجيا: نظريات وتجارب"، رحال بوبريك، إفريقيا الشرق، 2019.  

مصادر أجنبية: The Rise of Anthropological Theory لـ Marvin Harris (1968).


خلاصة  

النظريات الكلاسيكية (التطورية، الوظيفية) أرست أسس الأنثروبولوجيا، بينما طورت النظريات المعاصرة (الرمزية، ما بعد الحداثية) فهمًا أعمق للثقافة والمجتمع. المراجع المذكورة متاحة في المكتبات، ويمكن تحميل بعضها من مواقع مثل "نور" (noor-book.com).

تعليقات