ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

ملخص الدراسة 

تحدد موضوع الدراسة في التأهيل المهني للمسجونين: "الواقع والرؤية المستقبلية دراسة ميدانية مقارنة بين سجون القاهرة الكبرى وسجون صعيد مصر" ، وتهدف الدراسة إلى التعرف إلى دور السجون في التأهيل المهني للمسجونين ، ورصد هذا الدور الفعلي في سجون الدراسة ، وقد جمع الباحث  بيانات ميدانية ومشاهدات واقعية ، توصل منها إلى عدد من النتائج ، هي كما يلي:
أولاً : فيما يتعلق بالخصائص الأولية
تشير الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة من المقيمين في المناطق الحضرية ، ومن الأميين ، كما ترتفع بينهم نسبة المطلقين.
ثانياً : نوع الجرائم ومدة العقوبة
تشير الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة من مرتكبي جرائم الأموال العامة ، وبعضهم في حقيقة الأمر مواطنون بسطاء ، وقعوا ضحايا لعمليات النصب والاحتيال ، التي يقوم بها أصحاب شركات بيع الأدوات والأجهزة الكهربائية ، والمحامون الفاسدو الذمة ، وغيرهم ممن يستغلون عدم الوعي القانوني لأفراد العينة بما يوقعون عليه من أوراق وشيكات .... الخ، وتختار لجنة التصنيع والهوايات هؤلاء ، للعمل داخل السجن لإطمئنانها إليهم وقد تراوحت مدة العقوبة ما بين خمس سنوات ونصف إلى سبع سنوات   
ثالثاً : التاريخ المهنــــي
تشير الدراسة إلى أن غالبية المسجونين الذين يتم تشغيلهم داخل السجون ، هم من الفقراء الذين يُجبرون على ترك المدرسة للالتحاق بسوق العمل .
كما أظهرت الدراسة أن أكثر من نصف أفراد العينة كانوا يمارسون أعمالاً حرفية يحتاجها السجن ، وأن الغالبية العظمى من أفراد العينة في جميع سجون الدراسة ، كانوا يعملون قبل دخول السجن في القطاع غير الرسمي باعتباره أحد آليات مواجهة الفقر في ظل التاريخ المهني السيئ وتدني مهارات العمل والأمية وتدني المستوى التعليمي .
رابعاً : العمل داخل السجون
تشير الدراسة إلى أن نسبة المسجونين الذين يقومون بأعمال تأهيلية في سجون الدراسة 7.9 % من إجمالي النزلاء في السجون ، وأن هذه النسبة ارتفعت إلى 41.5 % في سجن القناطر رجال ، في حين أنها انخفضت إلى 7 % في سجن القناطر نساء ، وانعدمت تماماً في سجني سوهاج وقنا .
خامساً : رؤية مستقبلية
كشفت الدراسة عن أن فرص العمل الجيدة محدودة جداً ، في سجون القاهرة الكبرى ، وغير متاحة إطلاقاً في سجون صعيد مصر ، لذا توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بمشكلة التأهيل المهني للمسجونين ، وزيادة عدد المصانع وورش التدريب في السجون ، وتكليف إدارات التعليم العام والجامعي بوضع خطط لإنشاء مدارس ومعاهد التعليم الصناعي والحرفي داخل السجون ، أسوة بما قامت به الإدارة التعليمية بـ " بنها " داخل سجن القناطر رجال ، حيث إن أفضل برامج التدريب ، هي تلك البرامج المرتبطة بالدراسات الأكاديمية .
وختاماً يمكن القول بأن المشكلة الحقيقية ، تتمثل في أن مؤسسات المجتمع المختلفة هي التي تصنع حياة مليئة بالمتاعب والرعب والبشاعة لبعض الناس ، ثم تلومهم حين يتحولون إلى مجرمين أكثر خطورة ، ولذا يجب توجيه الباحثين إلى القيام بدراسات علمية من أجل توضيح أبعاد تلك المشكلة.
د.السيــــد عـــــوض
أستاذ مساعد ورئيس قسم الاجتماع
كلية الآداب بقنا جامعة جنوب الوادي
Sayed.Awad73@yahoo.com
drsayedessa@yahoo.uk.co

2 التعليقات:

Wohnungsräumung wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية