ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.



ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى التعرف إلى رؤية المسجونين للمشكلات التي يتعرضون لها داخل السجن، ومظاهر القسوة من وجهة نظرهم ، ومدى استفادتهم من الخدمات التي تقدمها إدارة السجن. 
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها ما يلي :-
-أن جميع المسجونين واجهوا مشكلات داخل السجن وهي بحسب أهميتها من وجهة نظرهم كما يلي : الازدحام الشديد ، وقوائم الممنوعات ، وتفتيش الزنازين ، والعنف بين المساجين ، وعدم جودة الوجبات الغذائية ، وعدم كفاية الوجبات الغذائية ، والحبس الانفرادي ، وقراءة الخطابات، وعدم الاهتمام بالرعاية الصحية ، والشذوذ والاعتداء الجنسي ، وعدم إشباع الرغبات الجنسية، والعمل الشاق، والضرب.
-إن مظاهر قسوة الحبس من وجهة نظر المسجونين جاءت كما يلي : الحرمان من الحرية، والوصمة التي تلحق بالمبحوث وأسرته ، والحرمان من الزوجة والأولاد ، والقلق على الأسرة، وانقطاع المورد المالي ، وفقدان العمل .
-أن هناك العديد من برامج التأهيل داخل السجن التي استفاد منها أفراد العينة وهي كما يلي: العمل والتدريب المهني ، والبرامج الدينية والصحية والثقافية والرياضية والتعليمية، ومساعدات الضمان الاجتماعي .
-أن الأمور المفيدة داخل السجن هي بحسب أهميتها من وجهة نظر المسجونين ما يلي : وجود مكان للعيش فيه ، وممارسة حرفة مناسبة ،وتعلم فنون الإجرام ، واحترام القوانين ، والتوبة، والتحفظ في العلاقات، والصبر ، والبعد عن الجو الخطر ، ثم لا شئ مفيد في السجن.
-أن السجن يعد في بعض الحالات بمنزلة إصلاح وتأهيل وردع كما هو الحال في سجون القاهرة الكبرى (سجن القناطر رجال ونساء) ، وفي حالات أخرى قد يكون بمنزلة جامعة إجرامية أو مصنع لإنتاج مجرمين أكثر خبرة وحنكة، كما هو الحال في سجون صعيد مصر (سجن سوهاج وقنا)، ويبدوا أن ذلك مرتبط بكثافة الأعمال التأهيلية في سجون القاهرة الكبرى، وانعدامها تماماً في سجون صعيد مصر.
د.السيــــد عـــــوض
أستاذ مساعد ورئيس قسم الاجتماع
كلية الآداب بقنا جامعة جنوب الوادي
Sayed.Awad73@yahoo.com
drsayedessa@yahoo.uk.co
Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية