ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

ملخص الدراسة 

تتناول الدراسة تحليل التراث النظري في علم الاجتماع والجريمة من خلال أربعة محاور ؛ حيث بدأت بمقدمة ، ثم  مناقشة الاتجاهات النظرية المفسرة للسلوك الإجرامى : البيولوجية، والنفسية ، والنظريات السوسيولوجية البنائية والتأولية، وأخيراً ناقشت المدخل الإصلاحي في علم الإجرام وعلم الاجتماع منتقدة هذا المدخل ، وكذلك نظريات مسببات الجريمة ، وداعية إلى أهمية تطبيق النظريات التأويلية . ولما كان السلوك الإجرامي سلوكاً معقداً أو متعدد الجوانب ، فإنه من غير المرجح أن يحيط اتجاه نظري واحد بكل هذه الجوانب ، فالتنوع النظري في دراسة السلوك الإجرامي يحقق لنا فهما أشمل وأعمق وأفضل ويثير القدرات التخيلية اللازمة لتحقيق التقدم في العمل السوسيولوجي في مجال السلوك الإجرامي.

ولقد اجتهد الباحث في محاولة عرض ثلاثة منظورات هي : التفاعلية الرمزية ، والمنهجية الشعبية ، والصراع البنائي، وكيفية تطبيق هذه المنظورات في دراسة السلوك الإجرامي ، حيث إن كل منظور يقدم رؤية فريدة في تناول الجريمة.

فمنظور التفاعلية الرمزية يهتم بالصور اليومية للتفاعل ، ومنها الرموز وغيرها من أنواع الاتصال غير اللفظي ، ويظل التفاعل مستمراً طالما أن الأفراد يشكلهم المجتمع وهم بدورهم يشكلون المجتمع . كما أن منظور المنهجية الشعبية يتناول السلوك الإجرامي باعتباره مسألة تعريف أو تحديد ، كما أنه يهتم بالنظر إلى السلوك الإجرامي في سياق الخبرات والمعاني التي تشكله ، وأخيراً منظور الصراع البنائي الذي يفترض أن السلوك الإجرامي يحسُن فهمه في ضوء الصراع أو التوتر بين الجماعات المتنافسة ، ولا بد للتغير الاجتماعي – الذي يحفزه الصراع والتنافس – أن يكون سريعاً.


د.السيــــد عـــــوض
أستاذ مساعد ورئيس قسم الاجتماع
كلية الآداب بقنا جامعة جنوب الوادي
Sayed.Awad73@yahoo.com
drsayedessa@yahoo.uk.co

2 التعليقات:

Wohnungsräumung wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية