ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.



ملخص الدراسة
أجريت الدراسة بهدف التعرف على الجهات المسئولة عن كارثة سفينة السلام98، وكيفية التناول القانوني والقضائي لهذه الكارثة ، والآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على وقوعها.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها ما يلي :-
-كشف تقرير لجنة تقصي الحقائق عن أن هناك ثلاث جهات اشتركت في المسئولية عن كارثة سفينة السلام 98 ، وهي : الهيئة المصرية العامة للسلامة البحرية ، وشركة السلامة للملاحة البحرية التي تملك وتدير السفينة ، والمسئولين عن إنقاذ الركاب بعد وقوع الكارثة.
-كشفت الدراسة عن دور قطاع النقل البحري ، وإدارة التفتيش البحري في تمرير أوراق سفن غير صالحة ، واعتماد شهادات الإشراف الدولي المزيفة والتي تقر بصلاحية سفن متهالكة مقابل الرشاوى التي تحصل عليها هذه الدول.
-أشارت الدراسة إلى أن كارثة سفينة السلام 98 هي إفراز طبيعي لمناخ فاسد منحرف، وهي تعد تجسيداً حقيقياً لجرائم ذوي الياقات البيضاء ، وجرائم الخاصة ، وجرائم الشركات ، والجرائم الدولية.
-كشفت الدراسة عن مدى تعدد الجهات المسئولة عن كارثة سفينة السلام 98 ، مما يؤدي إلى سهولة التنصل من المسئولية .
-كشفت عملية التناول القانوني والقضائي لكارثة سفينة السلام 98 عن مدى انهيار القانون بشكل أدى إلى تحويل المجتمع إلى غابة ، حيث أصبح  أداة في أيدي من يملكون ، أما عامة الشعب فلا يجدون نفس المعاملة.
-كشفت الدراسة عن أن غالبية ركاب سفينة السلام 98 من الضحايا . وأن جميع محافظات مصر – فيما عدا ثلاث محافظات هي مطروح وسيناء الشمالية وسيناء الجنوبية – قد عانت من آثار هذه الكارثة ، وأن أكثر من نصف ركاب  سفينة السلام 98 ، ينتمون إلى محافظات صعيد مصر.
-كشفت الدراسة أن جميع مدن ومراكز محافظة قنا قد عانت من آثار هذه الكارثة وأن غالبية الضحايا من الريف بنسبة تفوق كثيراً نسبة تمثيلهم في المجتمع (في محافظة قنا ) . وأن هذه الكارثة أدت إلى ترمل إحدى وثمانون زوجة ، وترمل زوج واحد بفقدان زوجته.
-كما أن هذه الكارثة خلفت وراءها ( 258 ) يتيماً من عائلات محافظة قنا ، فقدوا آباءهم في لحظة واحدة ، مما يترتب عليه حرمانهم من أهم مصادر الإشباع العاطفي ، وفقدان سلطة الإشراف عليهم وتوجيههم ، وافتقاد المثل الأعلى الذي يمثل قدوة لهم.
د.السيــــد عـــــوض
أستاذ مساعد ورئيس قسم الاجتماع
كلية الآداب بقنا جامعة جنوب الوادي
Sayed.Awad73@yahoo.com
drsayedessa@yahoo.uk.co

2 التعليقات:

Wohnungsräumung wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية