ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

يبدو أن كل شيء مهم في حياتنا تقريباً يحدث من خلال نوع ما من الجماعات الاجتماعية. يدرس هذا الموضوع أنواع وخصائص الجماعات الاجتماعية والتي تشمل الجماعة الداخلية، الجماعة الخارجية، إضافة إلى الجماعة الأساسية، الثانوية والجماعة المرجعية وأثر حجم الجماعة على فعاليتها.
* المنظمات الحديثة
تتألف المنظمة من جماعة من الناس لهم عضوية قابلة للتحديد تشارك في أفعال جماعية متفق عليها لتحقيق هدف مشترك. حرفياً، يعنى مصطلح البيروقراطية "حكم الموظفين" ولدرجة كبيرة، فإن كل المنظمات الحديثة بيروقراطية. أعضاء المنظمة لا يملكون الموارد التي يعملون بها. ويرى ماكس فيبر أن البيروقراطية الحديثة تمثل وسائل عالية الفعالية لتنظيم أعداد كبيرة من الناس كما تضمن أن القرارات تتخذ بناءً على قواعد عامة.
تنمو الشبكات غير الرسمية على كل المستويات داخل وبين المنظمات. ودراسة الصفات غير الرسمية لها نفس أهمية الصفات الرسمية التي ركز عليها فيبر اهتمامه. كما أن الإطار المادي للمنظمات يؤثر بقوة في مظاهرها الاجتماعية. والبناء المعماري للمنظمات الحديثة وثيق الصلة بالمراقبة والإشراف كوسائل تضمن الطاعة والانقياد لمن هم في السلطة.
تعتمد كل المنظمات الحديثة على التخصص في المعرفة وبث المعلومات. كما أن مبادئ العقلانية والترشيد التي توجه سلسلة مطاعم ماكدونالز مثلاً يتم تبنيها بصورة متزايدة بواسطة المنظمات الأخرى في المجتمع الأمريكي وبقية أنحاء العالم.
* الجماعات الاجتماعية
كل الأشياء المهمة في حياتنا تحدث ضمن نوع ما من الجماعة الاجتماعية. والجماعة الاجتماعية هي مجموعة من الناس لهم هوية مشتركة ويتفاعلون بانتظام على أسس من التوقعات المشتركة ذات العلاقة بالسلوك. ونجد هناك عدداً من الجماعات الاجتماعية لكل منها صفاتها ومميزاتها المتفردة:
- الكل الاجتماعي: جماعة من الناس تصادف وجودهم مع بعضهم البعض في مكان وزمان معينين لكن لا يحدث بينهم تفاعل ذا أهمية أو معرفة يبعضهم البعض.
- الفئة الاجتماعية: أناس لهم صفة مشتركة مثل النوع أو المهنة.
ـ الجماعة الداخلية: جماعة يشعر الفرد تجاهها بولاء واحترام خاص.
ـ الجماعة الخارجية: جماعة يشعر الفرد تجاهها بالعداء والازدراء.
ـ الجماعة الأساسية: جماعات صغيرة تتميز بالتفاعل وجهاً لوجه، الحميمية وإحساس قوى وثابت بالالتزام.
ـ الجماعة الثانوية: جماعة كبيرة لا شخصية تتضمن عادة علاقات سريعة الزوال.
ـ الجماعة المرجعية: الجماعة التي تمثل معياراً للحكم على سلوك الفرد وتوجهاته.
يدرس علماء الاجتماع حجم الجماعة وأثره على التفاعل الاجتماعي داخلها. فجماعة الثنائي تختلف جذرياً عن جماعة الثلاثي لأن إضافة شخص ثالث تؤدى إلى أشكال وأنواع جديدة من التفاعل الاجتماعي.
- كما يدرس علماء الاجتماع أيضا مسألة القيادة في الجماعات والمنظمات، وهناك نوعان من القادة:
-- القائد الإجرائي: وهو قائد هدفه تحقيق مهام الجماعة وجعل أعضائها يقومون بواجباتهم، ويتأكد من أن الجماعة تحقق أهدافها.
-- القائد التحويلي: هو القائد الذي يغرس في أعضاء الجماعة إحساساً رسالياً وهدفاً سامياً ويغير بذلك كل طبيعة الجماعة.
ومما له صلة بالجماعات الاجتماعية موضوع الطاعة، وقد استحوذ على اهتمام علماء الاجتماع من وقت مبكر فنجد أن إحدى الدراسات أوضحت أن العديد من الناس على استعداد للتغاضي عن معتقداتهم في سبيل عدم الخروج على إجماع الجماعة. كما أن دارسة أخرى أوضحت أن الناس العاديين سيطيعون الأوامر التي تصدر من من هم في السلطة أو مواقع القوة حتى ولو كان لهذه الأوامر تبعات غير محتملة.
* كيف ستؤثر الإنترنت على حياتنا الاجتماعية ؟
من المواضيع التي تثير الكثير من اهتمام علماء الاجتماع في الوقت الراهن أثر الإنترنت على الحياة الاجتماعية. حيث يرى العديد منهم أن الإنترنت تعزز إنشاء علاقات جديدة وغالباً ما يحدث ذلك بدون القيود التي تصاحب المواجه وجهاً لوجه. كما أن الانترنت تساعد على تقوية العلاقات والروابط بين أصدقاء ومعارف تندر إمكانية رؤيتهم لبعضهم البعض. والشبكات الاجتماعية المبنية على الإنترنت ربما تكون مؤسسة اجتماعياً بصورة أوسع من العلاقات الأخرى، وذلك حسب ما يرى بعض الباحثين.
مشكلة الإنترنت أنها ربما تساهم في إضعاف الروابط المحلية وتؤدى في النهاية إلى مجتمعات عالمية مبنية على الاهتمامات والمصالح المشتركة وتكون نتيجة ذلك إضعاف المجتمعات المحلية، الأسر، علاقات الجوار والأصدقاء.
* نظريات المنظمات
المنظمة جماعة من الناس يشتركون في أفعال جماعية متفق عليها لتحقيق أهداف مشتركة وعامة. المنظمة الرسمية هي منظمة مصممة عقلانياً لتحقيق أهدافها وعادة ما يكون ذلك عن طريق قواعد واضحة ونظم وإجراءات.
كما أسلفنا تعنى البيروقراطية حكم الموظفين، ونجد أن معظم المنظمات الحديثة بيروقراطية بطبيعتها. صاغ ماكس فيبر النموذج المثالي للبيروقراطية كما يلي:
ـ هناك تحديد واضح لتسلسل السلطة.
ـ القواعد المكتوبة تحكم أداء الموظفين في كل مستويات المنظمة.
ـ الموظفون متفرغون لعمل المنظمة ويحصلون على رواتب مقابل ذلك.
ـ هناك فصل واضح بين واجبات الموظف داخل المنظمة وخارجها.
ـ لا يملك أي من أعضاء المنظمة الموارد المادية التي يؤدون أعمالهم بها ( مكاتب، أدوات مكتبية،الخ).
ميز بعض الباحثين بين نوعين من المنظمات: الميكانيكية والعضوية. المنظمات الميكانيكية عبارة عن أنساق بيروقراطية يوجد بها تراتب تسلسلي من الأوامر مع اتصال ينساب رأسياً عبر قنوات واضحة. أما المنظمات العضوية فهي أنساق بيروقراطية تنال فيها الأهداف النهائية الأسبقية على المسؤوليات المحددة بدقة.
لاحظ عالم الاجتماع الأمريكي روبرت ميرتون أن العديد من العناصر المتأصلة في البيروقراطية يمكن أن تؤدى إلى نتائج مؤذية للأداء الانسيابي للبيروقراطية نفسها. ويرى ميرتون أن الاختلالات الوظيفية للبيروقراطية تشمل:
ـ الطقوسية البيروقراطية، وتعنى التمسك الحرفي بالقواعد بأي تكلفة حتى في الحالات التي يمكن أن توجد فيها حلول أخرى أفضل للمنظمة كلها.
ـ الالتزام بالقواعد البيروقراطية يكمن أن ينال الأسبقية على أهداف المنظمة الأساسية.
من القضايا النظرية ذات العلاقة بالمنظمات ما يعرف برأس المال الاجتماعي، وهو مصطلح يشير إلى المعرفة الاجتماعية والصلات التي تمكّن الناس من تحقيق أهدافهم وبسط تأثيرهم.
وتبدو أهمية موضوع رأس المال الاجتماعي فيما يلي:
ـ التباين في رأس المال الاجتماعي يعكس تفاوتات اجتماعية أكبر.
ـ تجسير رأس المال الاجتماعي يوحد الناس ويزيل انقساماتهم.
ـ تقييد رأس المال الاجتماعي يعزز الانتماءات الاستثنائية والجماعات المتجانسة.
درس يوتنام مصادر تناقص المشاركة المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية ولاحظ عدداً من العوامل أهمها:
ـ يمضى الأمريكيون وقتاً أطول في مشاهدة التلفزيون داخل المنزل مما أدى إلى إضعاف المشاركة الاجتماعية في المجتمع.
ـ دخول النساء إلى سوق العمل حد من مشاركتهن في الأنشطة المدنية.
ـ يشعر الأمريكيون بخيبة أمل متزايدة من الحكومة ولا يرون أن أصواتهم الانتخابية تؤثر. ففي آخر أربعة انتخابات رئاسية حصل المرشح الفائز فقط على ربع أصوات الذين يحق لهم التصويت.
ـ الهروب إلى الضواحي زاد من زمن الانتقال بين مكان العمل والسكن واستهلك وقتاً وطاقة كان من الممكن الاستفادة منهما في الأنشطة المدنية.

* الديمقراطية والبيروقراطية
ناقش عدد من علماء الاجتماع العلاقة بين الديمقراطية والبيروقراطية داخل المنظمات الحديثة:
يرى روبرت ميتشل ـ تلميذ ماكس فيبر ـ أن المنظمات الكبرى تنزع نحو تركز السلطة مما يجعل ديمقراطية المنظمة أمراً صعباً إن لم يكن مستحيلاً. لوصف هذا الوضع صك ميتشل مصطلح "القانون الحديدي للأولقراخيا" والذي يعنى حكم القلة.
تشير كتابات فيبر وميتشل إلى التوتر بين البيروقراطية والديمقراطية. من ناحية هناك عملية طويلة من النزوع نحو المركزية في اتخاذ القرارات و ترتبط هذه العملية بنمو وتطور المجتمعات الحديثة. ومن الناحية الأخرى، نجد أن من أهم مظاهر القرنين الماضيين توسع الضغط من أجل الديمقراطية. وتتصارع هاتان النزعتان بدون انتصار لإحداهما علي الأخرى.
* المنظمة والنوع
يدرس علماء الاجتماع المنادون بمساواة المرأة عدم التوازن في أدوار النوع داخل المنظمات، ويستكشفون الطرق التي تطورت فيها المنظمات الحديثة في طرق نوعية معينة. هناك وجهتا نظر أساسيتان في هذا الإطار ـ ليبرالية وجذرية.
ترى وجهة النظر الليبرالية أن المنظمات يسيطر عليها الرجال، والنساء مستبعدات من السلطة ولا يمنحن الفرصة في التطور المهني. كما ترى أن النساء يخدمن الموظفين من الرجال بالسماح لهم بالعمل ساعات أطول والسفر، وأن يركزوا انتباههم على عملهم بدون الانشغال بالقضايا الشخصية والمنزلية.
أما وجهة النظر الجذرية فترى أن إزالة عدم المساواة في المنظمات تتحقق عن طريق تأسيس النساء لمنظماتهن الخاصة على مبادئ تختلف عن تلك التي تأسست عليها المنظمات الرجالية.
* ما وراء البيروقراطية
يبدو أن الكثير من المنظمات تصلح من نفسها وتصبح أقل تسلسلاً هرمياً. نموذج المنظمات اليابانية لا يناسب نموذج ماكس فيبر المثالي عن البيروقراطية بشكل جيد. وإليك بعض صفات المنظمات اليابانية:
ـ اتخاذ القرار من الأدنى إلى الأعلى.
ـ أقل تخصصاً.
ـ الضمان المهني ـ توظيف مدى الحياة.
ـ نزوع نحو الجماعات.
ـ المزج بين العمل والحياة الخاصة.
من التطورات الحديثة فيما يعرف بما وراء البيروقراطية مفهوم إدارة الموارد الإنسانية. وهو أسلوب في الإدارة يرى أن قوة عمل الشركة ضرورية للمنافسة الاقتصادية وأن قضايا الموارد الإنسانية يجب أن تنال الأولوية بالنسبة لكل أعضاء إدارة الشركة.
نزعة إدارية أخرى هي خلق ثقافة مميزة للمؤسسة تشتمل على بعض الطقوس، المناسبات أو التقاليد التي تنفرد بها تلك الشركة. ثقافة المؤسسة المميزة تجمع كل الموظفين سوياً وتدعّم تضامن الجماعة.
من التطورات المعاصرة أيضاً أن العمل في المنازل وأماكن السكن أصبح ممكناً للعديد من الناس، وبما أن المعلومات صارت أكثر أهمية في عالم إدارة الإعمال، لذلك، فقد بدأت المنظمات الحديثة تتخذ شكل الشبكات الموزعة أكثر من الشكل التقليدي ـ التسلسل الهرمي ـ في مواقع ثابتة.
كل هذه التطورات قادت إلى ظهور مفهوم نظري جديد هو إزالة البيروقراطية، ويعنى الأفول التدريجي لأساليب البيروقراطية الفيبرية ـ نسبة إلى ماكس فيبر ـ باعتبارها الشكل التنظيمي الأغلب والمسيطر.
* الجدل السوسيولوجي حول تناقص البيروقراطية
أشار مينتز بيرق إلى شكل تنظيمي متفرد وجديد ذلكم هو فرق العمل التي تنشأ لغرض معين، والتي تتكون من مهنيين من خلفيات مختلفة يجتمعون ليعملون سوياً على مشاريع ملموسة أو لحل مشاكل معينة.
من جانب آخر اهتم ستيورات كليغ بتأثير الأطر الثقافية على الإشكال التنظيمية وأشار إلى أن القيم وأنماط الحياة المتأصلة في ثقافة ما تؤثر على الطريقة التي تعمل بها المنظمة ويمكن أن تمنع هيمنة البني البيروقراطية الكبرى.
أدخل جورج ريتزر مفهوم (مكدنلة المجتمع) نسبة إلى سلسلة مطاعم ماكدونالز، حيث إن المبادئ العقلانية التي توجه سلسلة مطاعم ماكدونالز للوجبات السريعة يتم تبنيها وبوتائر متزايدة بواسطة منظمات أخرى في المجتمع الأمريكي وبقية أنحاء العالم. تشمل تلك المبادئ:
الفعالية، التنبؤ، الانتظام والسيطرة عن طريق الأتممة. يرى ريتزر أن المجتمع ككل يسير نحو هذا النموذج البالغ المعيارية والضبط لإنجاز الأشياء.
من أكثر أنواع المنظمات شهرة وتأثيراً في العالم المعاصر المنظمات العالمية الحكومية والمنظمات العالمية غير الحكومية.
* المنظمات العالمية الحكومية: نوع من المنظمات ينشاْ نتيجة لاتفاقيات بين الحكومات بهدف أداء بعض المهام بين الأمم المكونة لها. وهى تظهر لأسباب تتعلق بالأمن القومي، إدارة التجارة، الرفاه الاجتماعي أو حقوق الإنسان. الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الأفريقي، مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة نماذج لمثل هذه المنظمات.
* المنظمات العالمية غير الحكومية: نوع من المنظمات ينشاْ نتيجة لاتفاقيات بين الأفراد أو المنظمات الخاصة المكونة لها. مثال ذلك منظمات الهلال الأحمر، الصليب الأحمر ومختلف منظمات الإغاثة وإعادة التعمير.

0 التعليقات:

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية