ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

برامج الكمبيوتر والأنترنـت

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

يلاحظ أنه قد تم توطين دراسة السكان وبشكل متكرر في أقسام علم الاجتماع بأغلب الكليات، وتكرس الغالبية العظمى من مراجع ومؤلفات المدخل إلى عمل الاجتماع قسماً منها لمعالجة موضوعات السكان.
ذهب بروم وسيلزنيك بأن "علم الاجتماع يسعى إلى اكتشاف البناء الأساسي للمجتمع الإنساني والتعرف على القوى الرئيسية التي تربط بين جماعاته أو تضعف العلاقة بينها وكذلك دراسة الظروف التي تعمل على استمرار أو تغير المجتمع والحياة الاجتماعية" مما يدل على أن المجتمع يمثل موضوع الدراسة في علم الاجتماع.
ويذهب جرين إلى أن المجتمع كموضوع للدراسة في علم الاجتماع يتكون من السكان والتنظيم والزمان والمكان والمصالح، وبناء عليه يمكن القول أن النظر إلى السكان باعتبارهم أحد مكونات المجتمع وواحد من مجالات اهتمام هذا العلم كان في مقدمة الاعتبارات والعوامل التي جعلت من السكان ميداناً للدراسة في علم الاجتماع.
وثمة اعتبار أو عامل له أهميته في النظر إلى السكان كميدان للبحث في علم الاجتماع، هو أن تحليل وتناول الظواهر السكانية في علاقتها بالظواهر الاجتماعية يزيد من قدرتنا على الوصول إلى أعلى مستوى في التعميم وتجريد المعطيات والوقائع الإمبيريقية، ويزيد بالتالي من قدرتنا على تطوير النظرية، وهذا هو نفس الهدف الذي تسعى إليه نظرية علم الاجتماع.
اعتبر السكان ميداناً للبحث في علم الاجتماع وأخذ تسميات مختلفة منها السكان والمجتمع والديموجرافيا الاجتماعية وآخرها علم اجتماع السكان ليجمع أشتات ثمار ذلك الجهد الذي بذله علماء الاجتماع في دراسة الظواهر السكانية.

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

أنا صديقة من الجزائر على شكرالكم على هذا الموقع القيم

غير معرف يقول...

الله يخليك على الطرح الممتاز

mohammed yosif يقول...

الشكرلإدارة هذا الموقع المتميز في كل شئ واتمنى لهم التقدم والازدهار

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

أصدقاء العلوم الاجتماعية

الرد على التعليقات هنـــــا

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2012

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية