ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

وهناك فروع عامه للفلسفة استطاعت أن توضح ما معنى الفلسفة …
- المنطق : يحاول المنطق أن يحكم على صحة و معقولية الحجج العقلية، ماذا يجعل الكلام و الاستنتاج منطقيا و كيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية سليمة ؟
- إبستومولوجيا: ما هي طبيعة المعرفة ؟ كيف استطعنا أن نحصل على المعرفة التي خبرناها ؟ و ما هي الحدود و مجالات المعرفة الممكنة للإنسان ؟ كيف نستطيع أن نعرف وأن نتأكد من وجود عالم خارجي ؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا ؟ و ما هو الجواب الصحيح .
- ميتافيزيقيا: ما هي الأشياء الموجودة فعلا ؟ و ما هي طبيعة الموجودات ؟ هل توجد الأشياء حقا بمعزل عن تحسسنا لها ؟ ما هي طبيعة المكان و الزمان ؟ ما هي علاقة العقل بالجسم ؟ وكيف يكون الإنسان إنسانا و كيف يصبح واعيا عاقلا مدركا ؟ هل الله موجود ؟ ما هي طبيعته و صفاته ؟
- الأخلاق: هل هناك فرق بين ما هو مقبول أخلاقيا و ما هو خاطئ ؟ ما هي القيم و المثل ؟ و ما هو هذا الفرق إن وجد؟ ما هي التصرفات الصحيحة و من أين تستمد صحتها ؟ هل هناك من معايير للصحة و القبول الأخلاقي تتمتع بالإطلاق و اللانسبية . أو أن كل شيء بما فيه القيم و الأخلاق أمور نسبية تختلف باختلاف الحضارات و الشعوب ؟ كيف يجب أن نعيش ؟ ما هي السعادة ؟
- علم الجمال: ما هو الفن ؟ ما هو الجمال ؟ ما هو معيار الذوق ؟ هل الفن ذو معنى؟ و ما هو معناه ؟ هل الفن لأجل الفن ؟ كيف نتواصل مع الفن ؟ كيف يؤثر الفن فينا ؟هل بعض الفنون لا أخلاقية ؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد و تخرب المجتمعات ؟
إذا ومن خلال الحديث أعلاه نستطيع بأن نعرف الفلسفة بطريقه مبسطه .
حيث أنه لا يوجد تعريف واضح ومطلق لعلم الفلسفة , فباستطاعة كل فيلسوف بأن يعرف الفلسفة على حسب دراسته وبحثه في مجال علم الفلسفة واجتهاده فيها وهنا يمكن أن أعرف الفلسفة على أنها العلم الذي يبحث في إشكاليات الوجود"" مثل , ما معنى أن يوجد الإنسان ؟ ما معنى أن يموت الإنسان ؟ هل توجد أخلاق ؟ هل الوجود ثابت أم متحرك ؟ هل العدم هو شيء أم لا شيء ؟ هل الله موجود أم لا ؟ هل توجد أبدية أم فقط حياة دنيا ؟ هل توجد أخلاق أم فقط موازين قوة ؟ هذه الأسئلة ليست علمية لأنها غير متخصصة , وهذا يفيد أنها فلسفية لأنها خارج نطاق العلم"
, والفلسفة هو العلم الذي يطرح الأسئلة الكبرى والأكثر عمومية ,حيث أن,علم الفيزياء تبحث في قوانين المادة , الجيولوجيا تبحث في الأرض والمعادن , البيولوجيا تبحث في الأجسام , لكن الفلسفة تبحث في أصول الوجود , ما معنى ( الوجود ) مثلا ؟ ما معنى ( الحياة ) ؟ ما معنى ( الموت ) ؟ لماذا نحن موجودون ؟ أذا فالفلسفة لا تبحث في مجال متخصص واحد , بل هي تبحث في ( كل ) الأصول ,,ومن هنا نستجم بأن للفلسفة أسئلة لا تحتوى على أجوبه مطلقه ,,فإذ تطرقنا إلـى ما معنى الوجود ستتشعب لنا كثير من الأسئلة التي هي بحاجه إلى كثير من الأجوبة التي لا نهاية لها وليس بضرورة أن نجد لها جواب متفق عليه من قبل الباحثين فكل فيلسوف باحث سيبني نظريه مقنعه من وجهة نظره واحتمال كبير بأن تقنع مجموعه من المهتمين إلـى أن يأتي فيلسوف باحث غيره يهدم ما بناه سابقه ويبني نظريه أخرى تقنع وبنفس الدرجة أن لم تكن أكثر والى أن يأتي غيره وهكذا….وهناك كذالك إلى ما معنى الوجود وغيرها من نمط هذه الأسئلة . وهذا ما جعل علم الفلسفة يختلف عن غيره من العلوم ويستقل بذاته لأنه ليس لعلم الفلسفة قواعد أكيده ومحدده.
لهذا بين الدين والفلسفة نزاع قوي, لأنهما ينافسان بعضهما, لكن الدين يجيب عبر الوحي, والفلسفة عبر العقل (اختلاف في المنهج مع وحدة في الهدف ).

0 التعليقات:

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية