ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

لقد نشأت مختلف العلوم في أحضان الفلسفة، فلئن كانت الفلسفة بنت الدين فإن الفلسفة أم العلوم، و هو الأمر الذي يدعو للنظر في العلاقة القائمة بين الفلسفة وميادين أخرى غير علمية للمعرفة. فمثلا يرى أفلاطون أن السياسة لا بد أن تقترن بالفلسفة حتى تصلح الدولة، و أن الدولة لن تتخلص من الشرور ما لم يحكمها فلاسفة.
كذلك يرى إخوان الصفا أنه لا سبيل لتطهير الشريعة التي دنست بالجهالات و اختلطت بالضلالات إلا بالفلسفة لأنها حاوية للحكمة الإعتقادية و المصلحة الاجتهادية، فإذا انتظمت الفلسفة و الشريعة حصل الكمال. كما أن بالفلسفة يتحقق عقلنة الدين، و ظاهر هذه العقلنة هو بيان أن الشريعة و الفلسفة لا تتعارضان في شيء بل للأولى أن تتأسس على الثانية حتى ينشر الدين التسامح و يتسع أفق الإنسان بالتفتح على العالمية.
ارتبطت الفلسفة أيضا بالتاريخ ليس فقط من حيث تأريخ الفلسفة بمعنى تتبع الفكر البشري عبر الحقب و العصور المختلفة بل من ناحية بناء فلسفة للتاريخ أي محاولة البحث عن القوانين التي تحكم تطور التاريخ و حركته.
و لو أردنا تحديد سبب ارتباط مختلف ميادين المعرفة عامة و العلوم بشكل خاص بالفلسفة فيمكن القول في جهة أن شغف الإنسان بالفكر الموسوعي أي محاولة الإلمام بمختلف المعارف دفع المفكرين قديما لإدراج مختلف الأبحاث تحت طائلة البحث الفلسفي مادام الفيلسوف يدرس كل قضايا الوجود، من جهة أخرى فإن غياب الأداة الملائمة في بعض العلوم و بعض مناحي المعرفة أي المنهج المناسب رمى بهذه الميادين المعرفية في أحضان الفلسفة من خلال استعمال منهجها التأملي في البحث، ولهذا السبب حينما وجدت بعض العلوم المناهج الخاصة بها استقلت عن الفلسفة.
و بالرغم من انفصال كثير من العلوم عن الفلسفة، فإن الفلسفة تظل على علاقة وثيقة بمختلف العلوم، إذ يقول راسلRussel (1872-1970) : " للفلسفة علاقة بالعلم من جهتين، إما من جهة النتائج التي ينتهي إليها العلم فهي تبني عليها اتجاها و تبحث لكي تعطي لهذه النتائج صيغة أكثر عمومية وتصبغ عليها نوعا من الوحدة، و إما أنها تدرس مناهج العلم و كيفية تطبيقها في مجالها الخاص مع التكييف الضروري لهذه المناهج مع هذا المجال".

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا على هذه المعلومات ولكن لو انكم دخلتم في التفصيل لانني ابحث على ادق التفاصيل وشكرا مرة ثانية

غير معرف يقول...

الفلسفة تبق ام العلوم وهي الاساس للانها تبحث عن كل ما يخص الانسان

غير معرف يقول...

حقيقة ان الفلسفة أم العلوم فما علاقتها العلوم الاجتماعية؟

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية