ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

يخوض الفلاسفة في مشكلات تمس كل مناحي الحياة ، و في القديم اهتم الفلاسفة بفهم طبيعة الكون و الأشياء، فمثلا تصور طاليس Thales - 621-550 ق.م أن أصل الكون هو الماء ما دامت الحياة تدور مع الماء أينما دار، في حين اعتقد أمبدوقليس Empédocle (ت 490 ق.م) أن الأشياء ترتد إلى أربعة عناصر هي الماء والهواء والتراب و النار، و أن محرك هذه العناصر قوتان هما الحب و النفور.
كذلك فقد اهتم الفلاسفة بفهم طبيعة الإنسان و قد كان سقراط السباق في ولوج هذا المعترك بناء على مقولته الشهيرة : " أيها الإنسان أعرف نفسك"، مؤكدا أن الحقيقة ليست مجرد أمر فردي مثلما تصور السفسطائيونSophistes الذين اعتمدوا مبدأ "الإنسان مقياس كل شيء"، وبدلا لذلك آمن سقراط بالعقل كعنصر مشترك بين الناس و كمقياس للحقيقة لا تختلف نتائجه باختلاف الظروف.
و في وقت ما كانت حتى المواضيع العلمية من اهتمامات البحث الفلسفي بجانب مواضيع الميتافيزيقا ، التي تعني ما يخص علم ما بعد الطبيعة أو يتعلق به، و نظرا لكون القضايا الميتافيزيقية قضايا ما ورائية فإن البعض يستعمل اصطلاح ميتافيزيقا للتحقير بقصد وصف شيء ما بأنه تخيلات لا طائل من ورائه، و تتناول الميتافيزيقا بحث الأمور التالية:
1-المبادئ الأساسية للمعرفة الإنسانية، مبادئ العقل مثلا.
2-البحث في مسلمات ( مصادرات )العلوم و تقويمها، مثلا يسلم كانط Kant - 1724-1804 بأن القيام بالواجب الأخلاقي يقتضي التسليم بثلاث مبادئ هي وجود الله و الحرية و خلود النفس.
3-البحث في الوجود من حيث الوجود توصلا إلى إدراك الجوهر الثابت الكامن وراء الأعراض المتغيرة.
و لو أردنا حصر المواضيع التي تبحثها الفلسفة فيمكن تصنيفها إلى ثلاثة أصناف هي:
1 - المعرفة (الإبستمولوجيا ): وفيه تطرح التساؤلات المتعلقة بإمكانية المعرفة، مصادرها و طبيعتها.
2 – الوجود ( الانطولوجيا ): و في هذا الصنف من الأبحاث يدرس الفيلسوف مشكلات طبيعة الوجود، هل هو وجود واحد أم ثنائي أم متعدد؟ كما يبحث حقيقة الموجودات، و أدلة الوجود و العدم مثل أدلة وجود الحرية أو انعدامها.

3 – القيم ( الأكسيولوجيا ): و يندرج تحت راية الأبحاث القيمية كل من البحث في مواضيع الصحيح و الخاطئ ( المنطق ) و الخير و الشر ( الأخلاق ) و الجميل و القبيح ( الجمال ).
و رغم أن مواضيع الفلسفة قديمة فإنها تظل تطرح في كل عصر و مصر بسبب كونها أصيلة و جوهرية، وهي تأخذ في كل زمن مظهرا جديدا يتناسب مع الظروف و المستجدات و الملابسات التي يلبسها العصر، و حتى إن كانت بعض المشكلات قد حلت فغن تلك الحلول تثير مشكلات جديدة، إذ يقول ياسبرس Jaspers - 1883-1969: " إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة، و يجب أن يتحول كل جواب إلى سؤال جديد"، وبهذا المعنى تتميز الفلسفة بطرحها أسئلة جديدة لأسئلة قديمة.

0 التعليقات:

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية