ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

استخدمات الملاحظة:
1 – عند ازدياد احتمال مقاومة المبحوثين لما يوجه لهم من أسئلة.
2 – هي أكثر ملاءمة في دراسة السلوك حيث أن تزييف أو تحريف الألفاظ أيسر من تزييف السلوك.
3 – مناسبة في دراسة أنماط التفاعل الاجتماعي الديناميكي، مثل دراسة الأفراد وهم في حالة اجتماع لحل مشكلة ما، أو دراستهم وهم منخرطون في نشاط ما، وذلك لأن استخدام أداة الاستبيان أو المقابلة في هذه الحالة سيؤدي إلى إحداث خلل وذلك بتثبيت الحدث (التفاعل) المراد رصده وهو في حالته الديناميكية.
4 – أنسب أداة لدراسة المبحوثين الذين لا يحسنون أو لا يدركون لغة التخطاب مثل الأطفال، الأشخاص المعتوهين، الأشخاص المصابين بالصمم.
5 – يمكن أن تعتبر أداة مكملة لجمع البيانات في بعض الحالات بجانب أداتي المقابلة والاستبيان.
أساليب الملاحظة:
1 – الملاحظة البسيطة 2 – الملاحظة المنظمة.
تعريف الملاحظة البيسطة: هي ملاحظة الظواهر في مجالها الطبيعي بغير إخضاعها للضبط العلمي.
استخداماتها: تستخدم في الدراسات الاستطلاعية لجمع معلومات عن جماعة معينة في بيئة طبيعية تشمل جوانب حياتهم وأنشطتهم.
أنواع الملاحظة البسيطة من حيث المشاركة وعدمها:
أ – الملاحظة البسيطة بالمشاركة، ب – الملاحظة البسيطة بدون مشاركة
أولاً: الملاحظة البسيطة بالمشاركة: هي التي يضطلع فيها الباحث بدور العضو المشارك في الحياة الكلية للجماعة موضع الدراسة.
الملاحظة البسيطة بالمشاركة من حيث الإفصاح أو عدمه:
1 – الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع عدم الإفصاح.
2 – الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع الإفصاح.
عدم الإفصاح: يمكن للباحث أن يقوم باستخدام أداة الملاحظة دون أن يقدم نفسه بصورة واضحة أنه باحث.
مميزاتها: استمرار المبحوثين في ممارسة حياتهم بصورة طبيعية دون تغيير سلوكهم وتصرفاتهم، وعدم إخفائهم للكثير من جوانب حياتهم، مما يعطي الباحث الفرصة أن يلاحظ سلوكهم واتجاهاتهم وقناعاتهم الحقيقية دون تحيز أو تزييف من جانب المبحوثين، الأمر الذي يضفي صدقاً وعمقاً لنتائجه.
عيوبها:
1 – اختراقها لخصوصية المبحوثين دون استئذانهم.
2 – ليست سهلة التطبيق إذا تحيطها المخاطر، فبجانب المهارات العالية التي ينبغي توفرها لدى الممارسين لها كالقدرة على الانخراط في جماعة ما دون إثارة شكوكها فإنها قد تعرض حياة الباحث للتهلكة إذا اكتشفت الجماعة هويته الحقيقية.
مع الإفصاح: يقوم الباحث بالملاحظة بالمشاركة مع إفصاحه عن حقيقته وهدفه للمبحوثين.
مميزاتها: 1. عدم اختراق خصوصية المبحوثين، 2. سهولة تطبيقها فلا تحيطها أي محاذير.
عيوبها: عدم استمرار المبحوثين في ممارسة حياتهم بصورة طبيعية.
استخدامات الملاحظة بالمشاركة: شاع استخدامها في ميدان الأنثروبلوجيا الاجتماعية في دراسة المجتمعات البسيطة كالمجتمعات البدائية أو المجتمعات البدوية القبلية والمجتمعات الريفية المستقرة.
مميزات الملاحظة بالمشاركة:
تمتاز بصدق بياناتها وغزارتها لأنها تكون قد جمعت في بيئتها الطبيعية وذلك لأنها تسمح للباحث بالآتي:
أ – ملاحظة جوانب السلوك الخفية وبالتالي تفهم سلوك أفرادها بشكل أدق.
ب – قراءة المعاني التي ترتسم على وجوه أفرادها.
ج – يستطيع الباحث أن يناقش موضوعات حساسة معهم.
عيوب الملاحظة بالمشاركة:
1 – أن مشاركة الباحث في أنشطة الجماعة موضع الدراسة يعني تبوأه لمركز أو مراكز اجتماعية معينة، مما يشغله عن رصد وملاحظة ما يجري في بعض المراكز الأخرى.
2 – احتمال التحيز بتأثره أو تأثيره على المبحوثين مما ينقص من مستوى الموضوعية.
ثانياً: الملاحظة بدون مشاركة:
هي التي لا يشارك فيها الباحث في أنشطة المبحوثين بل يشاهد موقف معين دون مشاركة، ومن ناحية الإفصاح وعدمه فيمكن للباحث أن يفصح أو يخفي مشاركته.
مزايا الملاحظة بدون مشاركة على الملاحظة بالمشاركة:
1 – عدم مشاركة الباحث في أنشطة الجماعة موضع الدراسة، مما يعني عدم احتلاله لأدوار أو مراكز اجتماعية معينة، وعليه فإنه يكون متفرغاً تماماً لمراقبة ورصد ما يدور في الموقف بكل دقة.
2 – تمتاز بالموضوعية، إذ أن بُعد الباحث عن المشاركة يقلل من احتمالات التحيز بتأثيره فيها أو تأثره الشخصي بها.
عيوب الملاحظة بدون مشاركة على الملاحظة بالمشاركة:
أ – عدم إمكانية ملاحظة جوانب السلوك الخفية.
ب – لا يستطيع قراءة المعاني التي تتضمنها تصرفاتهم وحركاتهم والتي ترتسم على وجوه أفرادها.
الموضوعات التفصيلية في الملاحظة البسيطة:
رغم أن موضوعات الملاحظة البسيطة ينبغي أن تتسم بالشمولية وعدم التحديد الدقيق نسبة لاستخدامها في الدراسات الاستطلاعية إلا أنه لا بد من تحديد بعض الأبعاد الهامة التالية:
1 – تحديد المجال البشري، 2 – تحديد المجال المكاني، 3 – تحديد المجال الزماني، 4 – تصنيف الموقف الاجتماعي المراد ملاحظته، هل هو نشاط يومي عادي أم حدث سعيد أم مناسبة حزينة، 5 – رصد سلوك المبحوثين في هذا الموقف الاجتماعي مع التركيز على الجوانب التالية:
أ – رصد أنواع الأنشطة المرتبطة بالموقف.
ب – درجة وسمات التفاعل الاجتماعي.
ج – أنماط السلوك المفضل في الموقف والمسموح به وغير المسموح به إطلاقاً.
د – الآثار المترتبة على الموقف.
هـ - مدى استمرارية وانتظام تكرار الموقف.
تسجيل الملاحظة البسيطة:
1 – يفضل أن يقوم الباحث بتسجيل ملاحظاته في نفس وقت الملاحظة لتقليل احتمالات الخطأ نتيجة للتحيز أو النسيان.
2 – في حال تعذر تسجيل الملاحظات أمام المبحوثين بالتفصيل يمكن أن يسجل ذلك في شكل رموز أو نقاط رئيسية على بطاقة خاصة معدة لهذا الأمر.
3 – في حالة خوفه من لفت أنظار المبحوثين فإنه يمكنه ترك الموقف والابتعاد عن المبحوثين لفترات وجيزة لتسجيل ما لاحظه ثم العودة لمواصلة الملاحظة.
أسلوب التسجيل:
1 – ترتيب الأحداث حسب حدوثها الزمني.
2 – تنظيم المواد حسب موضوعاتها إلى فئات ويفضل في هذه الحالة إعداد قائمة بالفئات قبل بدء الملاحظة.
ما يجب مراعاته لزيادة دقة التسجيل في الملاحظة البسيطة:
1 – التأكيد على الملاحظين بضرورة تسجيل الملاحظات في نفس وقت الملاحظة، وتسجيل تفسيراتهم وتعليقاتهم عليها أول بأول.
2 – التأكيد على الملاحظين بالاهتمام بالتفاصيل.
3 – تجنب خلط الباحث بين الأحداث الواقعية التي تتم ملاحظتها من قبل الملاحظين وبين تفسيراتهم وتعليقاتهم الذاتية عليها.
4 – استخدام أكثر من ملاحظ لملاحظة نفس الموقف ومقارنة ما رصدوه.
5 – الاستعانة بآراء ذوي الخبرة وذلك بعرض ما سجله الملاحظون عليهم لإبداء الرأي.
ثانياً: الملاحظة المنظمة:
استخداماتها: تستخدم في الدراسات الوصفية وفي الدراسات التشخيصية (التي تختبر فروضاً سببية) وبالتالي فإن الباحث يدرك الجوانب الهامة التي لها صلة مباشرة ببحثه، ويخضع للضبط العلمي الدقيق.
الملاحظة المنظمة من حيث المشاركة وعدمها:
أ – الملاحظة بالمشاركة، ب – الملاحظة دون المشاركة
ولكن معظم الأبحاث التي تستخدم الملاحظة المنظمة تتم باستخدام الملاحظة بدون مشاركة، وذلك لأن طبيعة هذه الأداة والإجراءات المصاحبة لها تستدعي تطبيق صارم لقواعد الضبط العلمي الأمر الذي يتيح للباحث المشاركة بفعاليه في نشاط المبحوثين.
الملاحظة المنظمة من حيث الإفصاح وعدمه:
قد يختار الباحث أي منهما حسب نوع الدراسة وطبيعة الموقف وفي حالة عدم الإفصاح فلا بد أن يخفي نفسه وراء شاشة بصرية ذات بعد واحد بحيث يستطيع من خلالها رؤية الأشخاص موضع الملاحظة ومتابعتهم.
الوسائل المستخدمة في الملاحظة المنظمة:
1 – آلات التصوير والتسجيل، 2 – الخرائط، 3 – استمارات البحث، من أمثلتها:
أ – نظام الفئات: الفئة يقصد بها طبقة معينة من السمات يتم تصنيف السلوك وفقها، فالملاحظة المنظمة تصنف السلوك إلى فئات، وهذا من شأنه أن يساعد على وصف الموقف الاجتماعي بصورة كمية.
ومن أمثلة نظام الفئات، قائمة الفئات التي استخدمها بيلز لدراسة التفاعل الاجتماعي والتي اشتهرت فيما بعد باسمه (قائمة بيلز) وهي تستخدم لتصنيف سلوك جماعة من المبحوثين وهم في حالة اجتماعية لمناقشة وحل مشكلة ما، والقائمة تحتوي على الفئات التالية من أنماط السلوك بحيث تعكس أية فئة نمط معين من انماط الشخصية (ك/107).
ب – مقاييس التقدير:
يمكن استخدام مقاييس التقدير عندما يراد تقييم أداء المبحوثين في نشاط ما بحيث يقسم المقياس إلى درجات تتدرج من صفر إلى اية درجة يحددها الباحث، وعند إعدادها لا بد من وجود دليل يرشد الملاحظ حتى يأتي تقديره موضوعياً ودقيقاً.
ج – المقاييس السوسيومترية:
وهي وسيلة توضح بالرسم تكوين العلاقات بين أفراد جماعة معينة في وقت ما وقد استخدمه مارينو لقياس العلاقات الاجتماعية التجاذب والتنافر داخل الجماعية، هذا من شأنه المساعدة في رسم خارطة لتحديد المراكز الاجتماعية في داخل جماعة ما وبالتالي معرفة الشخصيات القيادية والمركزية والأشخاص المهمشين.

0 التعليقات:

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية