ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

1 – المعنى اللغوي للذكاء:
معنى الذكاء عند أبي بكر الرازي: "حدة القلب وتذكية النار"، وفي المعجم الوسيط يضيف إلى ما سبق عند قوله:"ذكاء فلان ذكاء أي سرع فهمه وتوقد"، وعند ابن الجوزي معنى الذهن والفهم والذكاء بقوله:"حد الذهن قوة النفس المهيأة المستعدة لاكتساب الأراء، وحدة الفهم جودة التهيؤ لهذه القوة، وحدة الذكاء جودة حدس من هذه القوة تقع في زمن قصير غير ممهل، فيعلم الذكي معنى القول عند سماعه"، وقال بعضهم: "حدة الذكاء: سرعة الفهم وحدته، والبلادة الجمود".
2 – المعنى الفلسفي للذكاء:
يرى أرسطو أن النشاط العقلي موجود لدى الفرد كاستعداد كامن، كما أنه يرى أن النفس الدنيا تقوم بالوظائف الحيوية في حين أن العقل هو المسئول عن تفكير الإنسان.
3 – المعنى البيولوجي للذكاء:
يعتبر سبنسر الذكاء عند الإنسان وسيلة أساسية للتوافق مع بيئته.
4 – الذكاء واللغة:
يؤكد بعض العلماء على أهمية اللغة ودورها في الذكاء، ولا شك أن اللغة تلعب دوراً كبيراً في مفهومنا الحديث عن الذكاء.
5 – المفهوم الاختزالي والمفهوم المركب للذكاء:
يؤكد المفهوم الاختزالي للذكاء على القدرة العامة أو ما يسمى بالذكاء العام، ويؤكد المفهوم المركب على أن الذكاء يتكون من مكونات متنوعة ترتبط فيما بينها لتحديد مستوى الفرد ومستوى أدائه.
تعريفات الذكاء:
بنيه: يرى "أن الذكاء هو قدرة الفرد على الفهم والابتكار والتوجيه الهادف للسلوك والنقد الذاتي"، بمعنى أنه عبارة عن قدرة الفرد على فهم المشكلات والتفكير في حلها ونقد هذا الحل وتعديله.
شترين: يرى "أن الذكاء هو قدرة الفرد على التصرف بشكل جيد في المواقف المختلفة" وبهذا المعنى فالفرد الأذكى هو الأقدر على التصرف بشكل جيد في المواقف.
كوهلر: يرى "أن قدرة الفرد على إدراك العلاقات هي التي تحدد ذكاءه".
كلفن: يربط بين القدرة على التعلم والذكاء لذا يعتبر هذا التعريف من أشهر التعاريف.
تيرمان: "الذكاء بمثابة القدرة على التفكير المجرد".
ثورنيك: يشذ عن هذا المنحى الذي يربط بين الذكاء وبين قدرة واحدة من القدرات أو عدد محدد منها ليشير إلى أن الذكاء هو مجموعة من القدرات الخاصة المستقلة.
سيرل بيرت: يرى "أن الذكاء هو القدرة المعرفية الفطرية العامة"، وبهذا المعنى يرى أنه لا يتأثر بالنواحي الجسمية بمعنى أن الذكاء محصور في جميع نواحي السلوك.
والجديد بين هذه التعاريف ذلك الذي نادى به بورنج والذي يقول فيه :"إن الذكاء هو ما تقيسه اختبارات الذكاء".
وتشير هذه التعاريف إلى ارتباط الذكاء بقدرة أو أكثر من القدرات ولا يشذ عن هذه القائمة من التعريفات إلا تعريف ستودارد الذي يرى الذكاء أنه:"القدرة على القيام بأنواع النشاط العقلي الذي تبدو فيه السرعة والتجريد والتعقيد والصعوبة والتوافق للوصول إلى الهدف والقيمة الاجتماعية والابتكار والاقتصاد في الوقت والجهد وتركيز الطاقة العقلية".

وحدة قياس الذكاء:
العمر العقلي:
هي الدرجة التي يحصل عليها الفرد عند تطبيق اختبار ذكاء فردي.
نسبة الذكاء:
هي حاصل ضرب العمر العقلي على العمر الزمني مضروباً في 100
المقياس ذو النقاط:
توزيع الذكاء:
يتبع توزيع الذكاء عند الإنسان التوزيع الاعتدالي، حيث يتجمع أغلب الناس في وسط المنحنى بمعنى أن غالبية الناس بذكاء متوسط وكلما اتجهنا نحو الطرفين فإن النسبة تتراجع.
دور الوراثة والبيئة في الذكاء:
1 – الكيماويات:
تبين من خلال الدراسات أثر نقص الأكسجين عند الأطفال على مستوى الذكاء وكذلك تعاطي الكحول، وبالمقابل فإن للكافيين الموجود في الشاي والقهوة أثراً إيجابياً، إذ أدت جرعات متوسطة منه إلى زيادة التلقائية في التداعي عند تطبيق اختبارات التداعي الحر وطلاقة الكلمات وطلاقة الأفكار.
2 – الغذاء والمرض:
أثبتت الدراسات بأنه توجد علاقة إيجابية بين سوء التغذية لدى الأجنة على نمو المخ، وأن سوء التغذية يؤدي بالضرورة إلى تعرض مقاومة الأطفال للمرض والضعف.
3 – المستوى الاقتصادي الاجتماعي:
تشير الدراسات إلى وجود ارتباط دال بين الذكاء والمستوى الاقتصادي الاجتماعي وعلى الأخص مستوى تعليم الأبوين ومهنهم.
4 – الحرمان:
أثبتت الدراسات أن الحرمان الحسي أو الحرمان المعنوي من المثيرات كانت آثاره سلبية على الذكاء وخاصة لدى أصحاب المستويات العقلية العليا، نظراً لحاجتهم الماسة إلى هذه الخبرات الحسية لتعلم المهارات الميسرة للتعلم، وبالأخص المهارات الإدراكية.
5 – التعليم:
أثبتت الدراسات أن الذكاء يتحسن بتحسن الظروف التعليمية.
6 – الأقران:
تشير بعض الدراسات بأن نسبة الذكاء تنزع للصعود أو الهبوط حتى تقترب من مستوى الجماعة التي ينتمي إليها الفرد بعد مضي فترة من الوقت.
مقياس الذكاء: مقياس (ستانفورد – بنيه)
أ – من حيث التطبيق:
هناك اختبارات فردية وتطبق على الأطفال منذ سن الثانية، وتحتاج الاختبارات إلى أخصائيين ذوي تدريب جيد وخبرة واسعة في استعمالها ويقابل الاختبارات الفردية الاختبارات الجمعية التي تطبق على مجموعات كبيرة.
ب – من حيث استخدام اللغة:
يمكن تقسيم هذه الاختبارات إلى لفظية وغير لفظية.
ج – من حيث الثقافة:
يمكن تقسيم الاختبارات إلى قسمين قسم يتأثر بالثقافة وخاصة اللفظية منها، وأخرى متحررة من هذا الأثر وبخاصة غير اللفظية.
القدرات العقلية
1 – القدرات الحسية:
وترتبط هذه القدرات بذلك النوع من المعلومات المتصلة بالجوانب المادية التي لا تتضمن التجريد، وهذه المعلومات الحسية تصنف وفقاً لنوع عضو الحس الذي يستقبلها، لذا نميز في هذه القدرات الحسية القدرات التالية:
أ – القدرات البصرية:
وهي التي تساعدنا على استقبال المعلومات المتعلقة بشكل الأشياء.
ب – القدرة السمعية:
وهي التي تساعدنا على تمييز طبقة الصوت.
ج – قدرات الإحساس الحركي:
وتشمل قدرات الإحساس العضلي وبالوتر والإحساس المفصلي والإحساس بالسكون.
د – قدرات الإحساس الأخرى: مثل اللمس والشم والذوق.
2 – القدرات الحركية:
وتشمل قدرات تتعلق بدقة التحكم وأخرى بتآزر الأطراف وثالثة تتعلق بتمييز الاتجاهات … الخ .
3 – القدرات الإدراكية:
وهي تلك القدرات التي تعين الفرد على توظيف المعلومات المستقاة من قدرات الحس في فهم الأشياء، ويمكن تقسيم هذه القدرات وفقاً للقدرات الحسية التي تعتبر بمثابة وسيط ومستقبل للمعلومات على النحو التالي:
أ – قدرات الإدراك البصري:
وتشمل القدرات المكانية ذات العلاقة بتفسير الأطوال وسرعة الأداء الإدراكي البصري وتحديد الشكل وتعيينه من زوايا مختلفة وهو ما يسمى بالتوجه المكاني والتخيل المكاني للشكل عند إحلال بعض أجزائه محل بعضها أو تعديل وضعه.
ب – قدرات الإدراك السمعي:
وتشمل القدرات التي تتناول وحدات الأشكال السمعية ومنظوماتها والذاكرة المتعلقة بها.
ج – قدرات الإدراك الحركي
4 – القدرات التحصيلية:
وهي القدرات المرتبطة بالتحصيل المدرسي والجامعي والنجاح المهني وأهمها القدرة العددية والقدرة اللغوية والتفكير والإدراك المكاني.
5 – القدرات الرياضية:
وهي قدرة التلميذ على فهم الرموز والطرق الرياضية وتذكرها وتطبيقها، وتشمل:
أ – القدرة على إدراك العلاقات العددية.
ب – القدرة على إدارك المتعلقات العددية.
ج – القدرة على الإضافة العددية.
6 – قدرات الذكاء الاجتماعي:
وهي القدرة على فهم الآخرين والتحكم بهم وإدارتهم بحيث يعملون بطريقة حكيمة في العلاقات الإنسانية.
قدرات الذكاء الاجتماعي تشمل على:
أ – المقدرة على تحليل المشكلات الاجتماعية وإصدار الأحكام بشأنها.
ب – القدرة على معرفة الحالة النفسية للمتكلم.
ج – القدرة على تذكر الأسماء والوجوه.
د – القدرة على ملاحظة السلوك الإنساني وتوظيف هذه الملاحظات لفهم السلوك الإنساني.
هـ - القدرة على إدارك وتذوق النكات.
7 – قدرات الذكاء الشخصي:
وهي ترتبط بقدرات فهم الذات وتحديد امكانياتها وما بها من اتجاهات وميول وحاجات وسمات مزاجية وأساليب معرفية وما بها من نواحي قوة وضعف.
8 – القدرات المهنية:
أ – القدرات الميكانيكية ب – القدرات الكتابية ج – القدرات الموسيقية د – قدرات الفنون.
دور الذكاء
1 – دور الذكاء في النجاح في الحياة:
بالتأكيد هناك دور كبير للذكاء في النجاح في الحياة وليس شرطاً أساسياً لكن لا بد من توافر عوامل أخرى كالخبرة والصحة الجيدة والمستوى الاقتصادي.
2 – دور الذكاء في النجاح المدرسي:
التعليم بلا شك ذو صلة قوية بالذكاء إلا أن هذه الصلة ليست بنفس القوة في كل المواد الدراسية، ولكن لا يكفي الذكاء وحده للتفوق الدراسي.
3 – دور الذكاء في النجاح الاجتماعي:
أن الناس الذين يستطيعون تحقيق نجاح جيد في محيط أسرتهم هم الأكثر تأثيراً في المحيط الاجتماعي.
4 – دور الذكاء في النجاح المهني:
هناك عوامل عديدة تلعب دوراً في النجاح المهني لكن الذكاء من أهم هذه العوامل.


1 التعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا لك على المفالة المفيدة الجديدة بالنسبة لي

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية