ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

هربرت بلومر:
عالم اجتماع أمريكي ولد سنة 1900م كان شديد الاهتمام بالدراسات النفسية الاجتماعية والسلوك الجمعي والاتصال الجمعية، بل يعتبر المؤسس لاصطلاح التفاعل الرمزي.
أهدافه:
اهتم بلومر بإنشاء نظريته عن التفاعل الرمزي في المجتمع، ويشير التفاعل الرمزي إلى تلك الخاصية المتميزة للتفاعل عندما يحدث بين الكائنات البشرية، وتتكون هذه الخصوصية من التفسير المتبادل والرمزي لسلوك الآخر، وتبعاً لذلك يصبح علم الاجتماع من وجهة نظره، علماً يهتم بالعملية التفسيرية التي بواسطتها تسلك وتفعل الكائنات البشرية سواء فردياً أو جمعياً في المجتمع الإنساني، فمثل هذه النظرية تجعل من المجتمع كنسق من عمليات التفسير التي تحكم السلوك.
نظريته:
اعتبر بلومر أن الناس سواء فردياً أو جمعياً مجهزون للفعل على أساس معاني الأشياء التي يتضمنها عالمهم، ومن ثم يقوم السلوك على أساس المعاني الاجتماعية المتطابقة مع أشياء أو مواضيع معينة هذه الأشياء عبارة عن ثلاث أنماط رئيسية: 1 – النمط الطبيعي، مثل الأشجار والأنهار، 2 – اجتماعي، مثل زملاء العمل، حكام، 3 – تجريد، مثل مبادئ الأخلاق.
واعتبر بلومر أن الاتحادات تمثل عملية فيها يصنع الناس مؤشرات أو دلالات كل للآخر، ويفسر كل مؤشرات الآخر، ومن ثم ينشأ العقل الإنساني ويفسر.
وهكذا تنشأ الأفعال الاجتماعية خلال العملية التي فيها يلاحظ ويفسر ويقدر الفاعلون المواقف التي تواجههم، وهكذا يصبح الكائن البشري عضو فعال له ذات تشارك في أخذ الأدوار وهكذا يتفاعل الفرد مع ذاته في العملية التفسيرية.
واعتبر بلومر أن مركب الروابط المتبادلة للأفعال الذي يتضمن المنظمات والنظم وتقسيم العمل وشبكة الاعتماد المتبادل، أمور متحركة وليست ساكنة، كما أن خطوط الفعل الرابطة ليست سابقة التأسيس، كما أنها لا تملك وجوداً مستقلاً أو منفصلاً عن أولئك المشاركين في التفاعل، ومن ناحية أخرى الأفعال السابقة لهؤلاء المشاركين، تجهز خلفية تكون في خدمة إنشاء أي فعل رابط جديد.
وهكذا يتبين أن مفهوم بلومر عن المجتمع يختلف تماماً عن المفهوم الخاص بالنماذج العضوية والبنائية الوظيفية أو نظريات الصراع، إذ يرى بلومر أن المجتمع يتركب من خطوط حية من الفعل تشكلت خلال عملية التفاعل المتبادل التفسيري، التي يقودها أشياء ومواضيع معينة، وحدده وعرفه مضمون جماعة معينة، وهكذا يمثل المجتمع عملية رمزية تفاعلية تفسيرية موطنة في داخل الفرد.
وعلى هذا رأى بلومر أن هذه الافتراضات تتطلب نوعاً خاصاً وفريداً من مناهج البحث، وهو الانتفاع بنمط من البحث أكثر طبيعياً بمعنى نمط من البحث يتجه مباشرة إلى العالم التجريبي، ويؤكد بلومر أن مثل هذه الدراسة تتطلب أن يضع الإنسان نفسه في دور المشارك، وينظر إلى ديناميكيات التفاعل نظرة جادة، وينشئ صوراً من الفعل الاجتماعي، بمعنى أن يلاحظ العملية التي بها ينشأ ويشيد الفعل الاجتماعي، وينظر إلى النظم الاجتماعية والجماعات ديناميكياً.
هذه النظرة أدت إلى إثارة بعض الملاحظات:
1 – يمكن اعتبار هذه النظرة وجهة نظر أو إطار عمل مفهومي أكثر منه نظرية، إذ أنها من الناحية التفسيرية والبنائية ينقصها الكثير.
2 – اتجاه بلومر إلى اقتفاء خطوات ميد يمثل مشكلة أخرى فإلى أي مدى سوف ينجح في تأسيس نظرية تحظى القبول عند علماء الاجتماع.
ورغم هذا فإن بلومر قد ساهم مساهمة فعالة في إنشاء نموذج عن المجتمع استقرائي يتعامل مع الوحدات الصغرى وديناميكي.
النموذج الطبيعي للنزعة السلوكية والاجتماعية:
هذا النمط من النظريات يدرس الوحدات الصغرى، ويهتم بالتوجيه الداخلي ونظرة استبطانية للظواهر الاجتماعية.

0 التعليقات:

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية