ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

جــامعة حلـــــوان --- كلــية التربـــــية --- قسم علم النفس التربوي

الباحــــث : أحمد محمد جاد الرب أبو زيد

عنــــوان الدراسة : السلوك الفوضوي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لديعينه من الأطفال المتخلفين عقـليا القابلــــين للتـــعلم فـــي المرحلة العمرية من 9- 12 سنة , ومدى فـعالية الــتدخل العلاجي في خفضه.

جهـــة البحـــــث : قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة حلــوان , رسالة دكتوراه , 2007 .

مستخلص الدراسة : هدفت إلى التعرف علي السلوك الفوضوي وعلاقته بكل من الجنس والسلوك العدواني لدي الأطفال المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم , ومدي فعالية كل من التدريب علي المهارات الاجتماعية والتدريب الوالدي في خفضه وتكونت عينة الدراسة من 18 طفلاً (10 ذكور – 8 إناث ) من ذوي السلوك الفوضوي والتخلف العقلي , وتراوح عمرهم الزمني بين 9 – 12 سنة , وتكونت عينة الآباء من 18 فرداً , تم تقسيم العينات إلى ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة , واستخدمت الدراسة مقياس تقدير السلوك الفوضوي ومقياس تقدير السلوك العدواني ومقياس تقدير المهارات الاجتماعية واستمارة بيانات عن الطفل من إعداد/ الباحث ومقياس ستانفورد – بينيه للذكاء من إعداد / لويس كامل مليكه , وبرنامجي التدريب علي المهارات الاجتماعية والتدريب الوالدي من إعداد/ الباحث , وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في السلوك الفوضوي لصالح الذكور , كما توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين السلوك الفوضوي والسلوك العدواني , وكشفت الدارسة عن فعالية كل من برنامج التدريب علي المهارات الاجتماعية وبرنامج التدريب الوالدي كل علي حدة والبرنامجين معاُ في خفض السلوك الفوضوي وتحسين التفاعل الاجتماعي , وكان استخدام البرنامجين معاً أفضل في خفض حدة السلوك الفوضوي وتحسين التفاعل الاجتماعي , يليه برنامج التدريب الوالدي ثم برنامج التدريب علي المهارات الاجتماعية , واستمرت فعالية البرامج حتى بعد شهر من التطبيـق .الكلمات المفتاحية :التخلف العقلي - المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم - السلوك الفوضوي - السلوك الــعـــدواني – الـــمهارات الاجتماعية - برنامج التدريب علي المهارات الاجتماعية - برنامج التدريب الوالدي .

0 التعليقات:

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية