ليس كل ما يلمع ذهباً

ابحث داخل موقعنا الاجتماعي

جارٍ التحميل...

استمـع إلــى القـرآن الكريـم

مواقع فى العلوم الاجتماعية

برنامـج Spss الإحصـــــائي

كيف تجتـاز اختبار التوفـــل ?

كيف تجتاز الرخصة الدوليـة ?

متصفحات متوافقة مع الموقع

شريط أدوات العلوم الاجتماعية

إنضم إلينا على الفيـس بوك

قناتنا الاجتماعية علي اليوتيوب

شاركنا بأفكارك على تويتر

الأخبار الاجتماعية عبر RSS

تصـفـح موقعنا بشكل أسرع

العلوم الاجتماعية علي فليكر

المواضيع الأكثر قراءة اليوم

أرشيف العلوم الاجتماعية

زائرى العلوم الاجتماعيـة

هام وعاجل:

على جميع الباحثين الاستفادة من محركات البحث الموجودة داخل الموقع لأنها تعتبر دليلك الوحيد للوصول إلى أي معلومة داخل الموقع وخارجه عن طريق المكتبات الأخرى وهذا للعلم .... وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

--------------------------------

على جميع الباحثين والدارسين إرسال استمارات الاستبيان في حالة طلب تحكيمها من إدارة الموقع على هيئة ملف وورد لنتمكن من وضع التحكيم داخلها ... وذلك عن طريق خدمة راسلنا بالموقع مع ذكر البريد الاليكتروني لشخصكم لكي نعيد إرسال الاستمارة لكم مرة أخرى بعد تحكيمها... إدارة موقع العلوم الاجتماعية.

نقدم الآن عرضا لبعض المفاهيم (التي تؤدي بنا نتيجة لعدم فهمنا الحقيقي لها) إلى بعض المغالطات الفنية في البحث العلمي أو نتيجة لعدم فهم المعاني التي تتضمنها تلك المفاهيم لذا على الدارس والباحث أن يتحرى الدقة في معرفة المفاهيم المختلفة وما تهدف إليه ليصل إلى النتيجة المطلوبة بسهولة ويسر دون عناء وتعب أثناء مسيرته العلمية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : مفاهيم مهمة خاصة بالبحث الاجتماعي في المرحلة التصورية :

.على فكرة (المرحلة التصورية) تعنى (الإطار النظري للدراسة أو البحث).
. من الممكن كتابة كلمة (مقدمة) أو( تقديم) في البداية حيث الاثنان بمعنى واحد .
. إن لمفاهيم الدراسة ضرورة مهمة حيث سنستخدمها لمعرفة الأسباب أثناء التفسير .
. (أهمية الدراسة) هي أيضا (مبررات الدراسة) الاثنان نفس المعنى .
. إذا ذكرنا أهمية الدراسة بوجه عام يجب ذكر أهمية الدراسة بالنسبة للوا قع الذى نعيشه.
. (الفرض) يتفرع من (السؤال) الذي يتفرع من (التساؤل) .
. وحينما نذكر فروض الدراسة يجب أن نتذكر أن هناك فروض (رئيسية) وفروض (فرعية) .
. حينما نتكلم عن الفروض يجب معرفة أن هناك علاقة ما بين المتغيرات المختلفة للدراسة وأن هناك عمليات تأثير متبادل بين هذه المتغيرات وأن (الفروض هي الشيء الخاص .)
.وأن ( تساؤلات الدراسة هي الشيء العام .)
. إن (الدراسات السابقة) هي (الخلفية المرجعية للدراسة) الاثنين نفس المعنى .
. إن مصطلح (التوجهات النظرية للدراسة السابقة) هو أيضا (الرؤية النقدية الشاملة) أو (التعقيب العام على الدراسة السابقة) التي تناولت أو اهتمت بـ .............. حيث أن هذه المرحلة مهمة سوف نحتاج لها أثناء مرحلة التفسير .
. نظريات الدراسة : ودى مهمة جدا جدا جدا
بالإضافة إلى خلاصة المقولات والنظريات التي سوف تستخدم في التفسير .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : مفاهيم مهمة خاصة بالبحث الاجتماعي في المرحلة الإجرائية :

. (المرحلة الإجرائية) تعنى (الإستراتيجية أو الإجراءات المنهجية للدراسة .)
. (المفاهيم) تعنى : (المؤشرات) أو (المتغيرات) أو (الدلائل) أو (المجسات الواقعية للدراسة) وسوف نحتاج إلى هذه النقطة لمعرفة الأسباب أثناء مرحلة التفسير .
. مناهج الدراسة الكل يعرفها وكل منهج حسب دراسته .
. (الاستبيان) يتفرع من (المواد الكمية) التي تتفرع من (المواد الميدانية) التي تتفرع من (المواد الأمبريقية) ـ ولذلك يسمى العلماء (الاستبيان) هو (أحد مصادر المادة الأمبريقية)
. القياس : هو قياس الشيء على أرض الواقع من توضيح كيفية قياسه .. وهو نوع من المقارنة التي تعرض في شكل رقمي وتبدأ المقارنة بالنواحي الكمية . وهو تحديد خصائص الشيء وتقديرها أي صوغها من خلال مقادير وأرقام وأعداد ورتب وأوزان وما إلى ذلك من نوعيات ترتبط بطبيعة الشيء المقاس واقعيا . أو هو واقع الأداة التي سوف تطبق فيه ويطبق دائما حول مجموعتين :
الأولى: ضابطة والثانية: تجريبية
. الاداة تحوى أو تضم مجموعة من الأسئلة العامة والمتعمقة وما تضيفه من أسئلة أيضا أى عدد الأسئلة ككل والبنود الرئيسية للأداة وشروط واعتبارات اختيار الأداة وتحديد نوع الاستبيان وشكل الأسئلة ثم تحكيم الاستمارة والتأكد من بعد ذلك من صدق الاستبيان بالاختبار القبلي أو ما يسمى pre – test أو تجريب الاستمارة قبل تصميمها النهائي ثم طبع الاستبيان فى صورته النهائية .
. بخصوص عينة الدراسة يجب تحديد نوعها وشروطها أو شروط اختيارها أو كيفية اختيار عينة الدراسة ثم الخصائص أو السمات الرئيسية لها ثم أسلوب اختيارها أو مواصفات الأشخاص .
. لا ننسى أهمية مرحلة ( الجمع – التصنيف – والمراجعة – والترميز أو التكويد ) للاستمارة والبيانات .
. للدراسة مجالات منها : (المجال البشرى - المجال المكاني أو الحقل – المجال الجغرافي – المجال الزمني أو التوقيت )
. لا ننسى صعوبات الدراسة التي تواجهها أثناء البحث لابد من ذكرها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : مفاهيم مهمة خاصة بالبحث الاجتماعي في مرحلة التحليل والتفسير والتأويل :

.( مرحلة تحليل البيانات) وتسمى (بيانات الدراسة وتحليلها) وتسمى (البيانات وتحليلها) .
. (تحليل بيانات الدراسة) تعنى (مرحلة التحليل) أي تحويل المادة التى جمعت من الميدان إلى لغة الأرقام والنسب % وعرض ا لبيانات (وتفريغها) ثم (تبويبها كجداول)
إما تحليلا كيفيا للمقابلة
(وهو الأفضل لأنه سوف يستخدم في التفسير وسيعطيننا أفضل التفسيرات)
أو تحليلا كميا للاستبيان .

.( نتائج الدراسة وتفسيرها) تعنى( مرحلة التفسير) وتسمى أيضا (النتائج وتفسيرها) وهى تعنى (النتائج الخاصة للبحث) .
وهى تحويل لغة الأرقام والنسب إلى كلام وشروح وتعليق للتوضيح ومعرفة أسباب الظاهرة .

. (استخلاص النتائج ومناقشتها) وتعنى (مرحلة التأويل) وتعني (النتائج العامة للدراسة) أو (النتائج العامة للدراسة وتأويلها) أو (النتائج العامة وتأويلها) أو (النتائج وتأويلها) : كلها معاني واحدة
: وهى محاولة القفز فوق النتائج والتحليق فوقها وعدم التسليم بما هو ظاهر ومحاولة البحث عن المعاني والدلالات الأبعد وهو نوع من الاستقراء المتعالي على النص أو النظر في التفسيرات ومحاولة البحث فيما ورائها واستنطاق معانيها الداخلية وقد نعود أيضا إلى نظرياتنا وفرضياتنا وقد نتجاوز المادة إلى تخريج بعض الأطروحات التي قد لا تنطق بها المادة مباشرة ويتم التأويل على مستويين هما :

الأول : من جانب الفاعلين أو المبحوثين :
وهو محاولة الباحث في الكشف عن المعاني الداخلية المرتبطة بالسلوك أو التي يضيفها الأفراد على أفعالهم .

الثانى : من جانب الباحثين :
وهو محاولة الباحث أن يدخل تأويلاته هو وأفكاره في المادة التى أمامه لكي تفتح ما أنغلق منها ولكي يرى فيها أفاق غير منظورة .

والباحث هنا يسأل عن السبب الكامن خلف الأفعال وخلف الاستراتيجيات ويحاول أن يكشف الدلالات والمعاني الكامنة .
. لا تنسى أخي العزيز أن تقوم بكتابة توصيات ومقترحات الدراسة .
. ثم التقرير النهائي أ, الختامي للدراسة .
. ثم ملخص بسيط عن الدراسة .
. ثم خاتمة عن الدراسة .
. وأخيرا مراجع الدراسة أوعوا تنسوها من غيرها البحث ما ليهوش لازمة نهائي .
ملحوظة : البحث في الخطوات يبدأ من الخاص إلى العام دائما .

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

نشكر موقع حمدى فى العلوم الاجتماعية على المجهودات الرائعة فى البحث العلمى ... اسماعيل عبد البارى مصمم موقع مصر العروبة ... arabeg.blogspot.com

أترك تعليقك هنا... نحن نحترم أراء الجميع !

Related Posts with Thumbnails

Choose Your Language Now

ابحث في المكتبات الاجتماعـية

Loading

قسم الاستفسارات السريعة

اشترك معنا ليصلك الجديد

إذا أعجبك موقعنا وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني وانتظر الجديد

لا تنسى تفعيل الإشتراك من خلال الرسالة البريدية التي سوف تصلك علي بريدك الإلكتروني.

المواضيع التي تم نشرها حديثا

شكر خاص لزائرينا الكرام

شاركونا تعليقاتكم على أى موضوع وسوف نقوم بالرد عليها فور وصولها شكراً لزيارتكم موقعنا .. العلوم الاجتماعية .. للدراسات والأبحاث الاجتماعية,ومقالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية,وعلم النفس والفلسفة,وباقي فروع العلوم الاجتماعية الأخرى .. العلوم الاجتماعية © 2006-2014

أهمية الوقت في حياتنا

تقييم العلوم الاجتماعية